مملكة الاكابر
السََلام عليكمَ و رحمهََ اللهَ و بركآتََهْ

منورَ / هـََ في منتدآنآَ الـغَاليَ


اذا كنتََ زآئرَ / هـً نورنآ / نورينآ تسََجيلكِ

و اذا كنتَ عضوَ / هـَ فأدخلَ / يَ بسرعهََ

ادارهََ المنتدىً ..
مملكة الاكابر
السََلام عليكمَ و رحمهََ اللهَ و بركآتََهْ

منورَ / هـََ في منتدآنآَ الـغَاليَ


اذا كنتََ زآئرَ / هـً نورنآ / نورينآ تسََجيلكِ

و اذا كنتَ عضوَ / هـَ فأدخلَ / يَ بسرعهََ

ادارهََ المنتدىً ..
مملكة الاكابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نسعى للـآبدآع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مــماُـكة آلـآكــآبرٌ   نحن ليس الاولون لكننا المميزون

 

 يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ع ــــ زوــــز
عضــو مجتهــد
عضــو مجتهــد
ع ــــ زوــــز


ذكر ◦•مسآهمآتـﮯ : 32
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 30
الموقع : لمسة حب
المزاجﮯ : افكر بيكـ واللهٍ

يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ   يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Emptyالسبت مايو 01, 2010 4:25 am


إعداد: خالد بن عبدالله الراشد
abo_omer@hotmail.com

تكثير النسل من مقاصد الزواج
* هل هناك حث على كثرة النسل؟
- النبي صلى الله عليه وسلم حث على أن تتوافر في الزوجة الخصال والمقاصد العظيمة، التي شرع من أجلها الزواج، ومنها تكثير النسل، وتكثير هذه الأمة، ويدل لذلك ما رواه معقل بن يسار رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال، وإنها لا تلد أفأتزوجها؟ قال: لا، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فقال: “تزوجوا الودود الولود؛ فإني مكاثر بكم الأمم”، أخرجه أبو داود، والنسائي، والحاكم، وقال: صحيح الإسناد.

لا أذان ولا إقامة للنساء
* هل على المرأة أذان أو إقامة؟
- ليس على المرأة أذان ولا إقامة؛ لأن الأذان إعلام بدخول وقت الصلاة وهو خاص بالرجال؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس على النساء أذان ولا إقامة” أخرجه البيهقي في سننه، وذلك لأن الأذان يشرع له رفع الصوت، وذلك غير مشروع في حق النساء، والإقامة إعلام بإقامتها، وكل هذا من خواص الرجال، ولأن من لا يشرع له الأذان لا تشرع له الإقامة.

من أحكام سجود الشكر
* ما صفة سجود الشكر؟ وهل يكون على الطهارة، أو يكون تسليمة واحدة، أو يكون تسليمتين، أو يكون سجدة أو سجدتين؟
- سجود الشكر عبادة لله، وشكر لله على فضله، والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا بلغه أمر يسره خرَّ لله ساجداً، فلا يشترط فيه طهارة؛ لأنه عبادة خاصة فليس بمنزلة الصلاة، وليس له تسليمة مجرد سجود لله على ما أسداه من النعم، ويكون سجدة واحدة.

اطلب العلم.. وبر والدك
* سائل يقول: سماحة الشيخ أنا إنسان أريد أن أتفقه في ديني فأطلب العلم الشرعي لكي يريد الله بي خيراً وأنا إنسان طالب أطلب العلم التطبيقي أيضاً وأريد أن أجمع بينهما، وهناك دورات شرعية تقيمها إدارة الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات وهي خفيفة؛ يومان في الأسبوع لكن أبي لا يريدني أن أدخل فيها فهل أدخل بدون علم أبي بذلك وأستفيد منها؟ وما حكم غضب والدي عليَّ؟ وأعرف زملاء لي منهم من يحفظ القرآن كاملاً ويدرسون في تحفيظ القرآن وأبي للأسف لا يريد مني أن أصاحبهم ولا أقابلهم فما توجيهكم وأنا أحب الخير اتباعاً لما في الحديث الشريف؟
- كونك يا أخي في دروس نظرية تريد أن تتعلم العلوم الشرعية في الأسبوع يوماً أو يومين أشجعك على ذلك، وأقول أعانك الله وسلك بك طريقاً للجنة يقول صلى الله عليه وسلم: “ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة” فأنت في سعيك للعلم وحرصك على العلم للاستفادة والتطبيق والعمل أراد الله بك خيراً وهذا طريق يوصلك إلى جنات الله ورضوانه. أبوك الذي لا يريد منك ذلك لعله يجهل حقيقة الأمر فسامحه ولكن احضر وتعلم وإن لم يعلم حاول ألا يطلع عليك لأن تعلّم العلم مهم فلا يطاع الأب في عدم العلم، العلم ضرورة للإنسان والعلم الشرعي ضرورة للإنسان فلا بد من التعلّم فلا يطاع المخلوق في معصية الخالق. ولكن حاول التلطّف مع أبيك وعدم إخباره ولعل الله أن يعينك على ذلك، كذلك حفظ القرآن فاحفظ ما يسَّر الله، واصحب أهل الخير والصلاح ممن تثق بدينهم وتعلم صلاحهم وأمانتهم والله يقول: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } [الكهف: 28] . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده” فاحرص على صحبة الأخيار الذين تثق بدينهم وصلاحهم واستعن بالله في صحبتهم وأخف عن أبوك ذلك الأمر حتى لا تحزنه وأرجو من أب السائل أن يحمد الله أن وفّق ابنه لحفظ القرآن ومصاحبة الصالحين والحرص على تعلّم العلم فأرجو من الأب أن يسهل أمر ابنه وأن يعينه ولا يقف ضده.
وقت ومكان
صلاة الضحى
* أنا رجل أذهب إلى الدوام الساعة السابعة والربع صباحاً، وقبل أن أذهب أصلي ركعتي الضحى سواء كان في الصيف أو في الشتاء، مع العلم بأن الوقت المفضَّل فيه عندما ترمض الفصال، لكن العمل لا يسمح لي، فهل يجوز لي أن أصليها قبل أن أذهب إلى الدوام وأستمر على ذلك، أم أترك العمل وأذهب وأصليها في المصلى الموجود في المبنى عندما يشتد حر الشمس؟ وجهوني وجزاكم الله خيراً؟
- الضحى سنّة، والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى بذلك أبا هريرة رضي الله عنه كما قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: “بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام”، ووقت هذه الصلاة من ارتفاع الشمس قيد رمح، أي: بعد إشراق الشمس بما يقارب عشر دقائق إلى أن يأتي وقت الظهر، كل هذا وقت صلاة الضحى، فسواء صليتها في أول وقتها أو في وسط وقتها فكل ذلك جائز. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الأوَّابين حين ترمض الفصال” أخرجه مسلم، فهذا دليل على أن وقتها الفاضل عند اشتداد حر الشمس، ولكن لا يمنع ذلك من فعلها في أول وقتها، ولا سيما في حال السائل، فإنك صليتها بعد إشراق الشمس في منزلك، وحصلت أمرين: أولاً: أداء صلاة الضحى، وثانياً: كونك صليتها في المنزل، فهذا أفضل من صلاتها في العمل، فاستمر على هذا الفعل، ولا يضرك شيء وأنت مؤد للسنّة.

إسبال الثوب.. حرام
* سمعت أن من يصلي بثوب طويل لا تُقبل صلاته سواء كان عن كبر أو خيلاء، وعادة من هذا طبعه، وإذا صليت بثوب قصير إلى حد الكعبين، وبعد الصلاة ألبس ثوباً عادياً تحت القدمين في المناسبات وغيرها، هل يجوز ذلك؟ أم لا بد من لبس الثوب القصير بجميع أحوال الشخص؟
- إسبال الثياب محرَّم؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من جــرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة”، رواه الجماعة، وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الإسبال في الإزار والقميص والعمامة، من جرَّ شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة” رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه. وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا ينظر الله إلى من جرَّ إزاره بطراً” ولأحمد والبخاري “ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار” والواجب على المسلم أن يبتعد عن أسباب غضب الله وسخطـه، وإذا كـان الإسبـال للثوب أو القميـص أو الإزار أو السراويل لكبر في نفس المسبل فهذا أشد إثماً وأعظم خطراً فإن الله لا يحب مَن هذا وصفه، وهو داخل في عموم قوله تعالى: {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ } [لقمان: 18] وقوله سبحانه: {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً } [الإسراء: 37]، والواجـب على المسلـم أن يكـون لباسـه فـوق كعبيـه، ويستحب له أن يبلغ به أنصاف ساقيه، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين، لا جناح- أو لا حرج- عليه – فيما بينه وبين الكعبين، ما كان أسفل من ذلك فهو في النار، لا ينظر الله إلى من جرَّ إزاره بطراً أخرجه الإمام أحمد، بسند صحيح. وفي صحيح مسلم، وغيره عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إزاري استرخاء فقال: يا عبد الله ارفع إزارك، فرفعته، ثم قال: أزد فزدت، فما زلت أتحراها بعد، فقال بعض القوم إلى أين، فقال: أنصاف الساقين. وهذا هو اللباس الشرعي للرجل المسلم في كل أحيانه ليس في الصلاة وحدها، ولا يشرع له أن يجعل ثوباً لصلاته وثوباً لسائر أحواله. ثم إن ما ذكره في سؤاله من قوله: وبعد الصلاة ألبس ثوباً عادياً تحت القدمين، فإن هذا كلام لا يستقيم، ولا ينبغي أن يصدر من المسلم، فالثوب المعتاد الشرعي هو ما بيَّناه سابقاً ويكون ما بين نصف الساق إلى ما فوق الكعب، أما ما نزل عن ذلك فهو ثوب محرَّم لبسه، مخالف للشرع. ثم إن الصحيح أن صلاة من كان على هذه الحالة صحيحة مع كونه آثماً فيما فعل متعدياً لحدود الله، يجب عليه التوبة من فعله هذا، والمؤمن ينبغي له أن يكون أحرص ما يكون على صلاته وسائر الطاعات، والبعد عن كل ما ينقص ثوابها فإن الله بمنِّه وفضله قد شرع لنا من نوافل العبادات ما هو من جنس الفرائض لنكمل بها النقص والخلل في العبادة. وحثنا سبحانه على استباق الخيرات والتنافس في الطاعات واجتناب المحرمات، لذا ينبغي للمسلم أن يحرص على تكميل نفسه بالعمل الصالح، والبعد عن المحرمات، والتنزه عن المكروهات حتى يكون من عباد الله الصالحين وأوليائه المتقين الذين أثنى الله عليهم وبيَّن فضلهم فقال سبحانه: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } [يونس: 62]. وفقنا الله وإياكم لعمل الصالحات والبعد عن المحرمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آسير آلامل
عضـــو مآســي
عضـــو مآســي



ذكر ◦•مسآهمآتـﮯ : 577
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ   يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Emptyالجمعة مايو 07, 2010 3:29 pm

مشكوـــوـور





آخـــي





يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Star3


يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مآخونگ وآعشگ عيونگ°
Admin
Admin
مآخونگ وآعشگ عيونگ°


ذكر ◦•مسآهمآتـﮯ : 497
تاريخ التسجيل : 21/07/2010

يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ   يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Emptyالأحد يوليو 25, 2010 6:12 pm

عزوز
يسلموووووو
بارك الله فيك
الله يعطيك العافية
ننتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت فلسطين
عضــو نشيــط
عضــو  نشيــط
بنت فلسطين


ذكر ◦•مسآهمآتـﮯ : 132
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ   يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 7:17 pm

يعطيك الف عافية ...ز لك مني اجمل تحية تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خآرج عن آلقآنون
عضــو ملكـــي
عضــو  ملكـــي
خآرج عن آلقآنون


ذكر ◦•مسآهمآتـﮯ : 731
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ   يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 2:47 am

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يجيب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاة تغازل الشيخ محمد العريفي
» وصف الجنة واهلها لفضيلة الشيخ محمد حسان
» روائع الشيخ محمد الصاوي للحظة الاخيرة ويوم القيامة
» ابشروا يا امة محمد [ صلى الله عليه وسلم ]
» تحميل انشودة ياسيدي محمد يارسول الله mp3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الاكابر :: إِسْلأمَِيّآتُنّا ~ :: ◢الدَيِّن الإِسْلأمَِيّ◢-
انتقل الى: